الاثنين، 30 مارس 2009

أخلاقيا المدارس لها ما لها و عليها ما عليها...


السلام عليكم و رحمة الله

أخلاقيا المدارس لها ما لها و عليها ما عليها...

طبعا فى البداية و للأنصاف نحن نتكلم عن مدارس فى كندا...بلد بأخلاق غربية...و عادات و تقاليد غيرنا خالص فلا ننتظر منها أن تكون راعية لأخلاق أمة محمد...و لكن هناك حد أدنى متفق عليه بين الناس جميعا...أعلاهم و أسفلهم...هذا ما نتوقعه منهم على الأكثر...بل نتوقع الأسوأ و اذا جاء الأحسن فهو خير و لله الحمد......

و نحن فى كل أمور حياتنا نأخذ الأحسن من كل شىء... نعمل على تقوية الوازع لدي أولادنا حتى تكون جبهتنا الداخلية هى خط المواجهة الأول لأى انحراف..

هذه مقدمة لابد منها حتى نكون منصفين...

طبعا المدارس هى انعكاس للمجتمع...

المجتمع مفتوح...
و الحرية الشخصية مقدسة...
و حرية الأعتقاد محترمة...

فتكون النتيجة....

حرية فى الملبس...
و حرية فى الدين...
و حرية فى الرأى..

و ذلك كله فى اطار حد أدنى من الأخلاقيات المتعارف عليها مجتمعيا...و قد تكون غير حدودنا الدنيا التى نشأنا عليه و ربينا أولادنا بها... لكن كل هذا يجمعه سور صلب من احترام الأخر...

اذا سلمنا بهذا الطرح...و نظرنا من هذا المنظور...ارتحنا و أرحنا...

هم غير ملزمين بأن أراهم كما أحب...و لكنى ملزم بأن أمنع عينى عما لا أحب...

فهمنا الفرق ؟

اذا مطلوب التعايش و ليس الانصهار....
نتفق فيما ارتضينا...و يعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا....
و فى البال دايما "لكم دينكم و لى دين"...

أغراضنا منهم معروفة و محددة سلفا...
أخذنا بأسباب الوقاية و أتقنا عملية التحصين...
و دافعنا عن فلذات اكبادنا بالمتابعة المستمرة
ثم انطلقنا فى معية "... فالله خير حافظا و هو أرحم الراحمين"....

لن تستطيع التغيير فى مجتمع راسخ الا بالقدوة الحسنة....و لنا فى المسلمين الأوائل خير مثال...



نعم قد نجد بعض الانحرافات الاخلاقية كما هى موجودة فى مجتماعاتنا... و لكن لا أدرى لماذا يصيبنا الهلع اذا كانت هذه الانحرافات فى كندا...؟؟

حصن ابنك بالاخلاق و توكل على الله....عرفه الصح من الخطأ و تابعه فى ذلك... و ذكره...و لا تمل من التكرار.... لن تكون خيرا من رسول الله صلى الله عليه وسلم اذ خاطبه ربه " و أؤمر أهلك بالصلاة و اصطبر عليها..




اليوم - عذرا - سنخرج قليلا عن السياق الزمنى للقصة و ندخل مؤقتا للحديث عن أهم ما يميز كندا ..و هو موضوع التعليم...


حلقة اليوم شيقة جدا...و هى مهداة للسادة مسئولى وزارة التربية و التعليم.
blink.gif..يمكن يعرفوا ليه كندا أصبحت الأولى فى التعليم على العالم...و احنا مش على الخريطة أصلا...اذا كان الأمر يهمهم... whistling.gif

يشمل مصطلح الهاى سكول (4سنوات دراسية) يعنى الأطفال ابتداءا من الصف التاسع و حتى الصف الثانى عشر...

خلال هذه المرحلة يدرس الطالب 32 مادة مختلفة بواقع 8 مواد دراسية كل عام على حدة...

كل عام دراسى بيكون 2 سيمستر...يعنى 4 مواد فى كل سيمستر...

سهلة دى...؟

يختار الطالب المواد التى يحب أن يدرسها على مزاجه...و خد بالك من "يختار" دى...لأن ذلك بيتم حسب ميول الطالب و رغباته و تطلعاته المستقبلية...يعنى مثلا الطالب غير مجبر مثلا انه يدرس مادة التاريخ اذا كان ميوله فى الأخر أنه يدرس طب....ليه نعكنن عليه و على عيلته اذا كانت ميوله مش تاريخية...

يجلس الطالب فى أول أيام الدراسة مع مسئول أو مسئولة توزيع المواد الدراسية و يتم اختيار المواد المرغوبة بحرية تامة مع بعض النصائح اللطيفة من المسئول حول اختيارات الطالب و ماهية المواد التى سيدرسها حتى لا يفاجأ بمكونات فى المنهج غير متوافقة مع اسم المادة التى اختارها للدراسة...

و كمان مع معرفة رغبة الطالب فى المستقبل يتم مساعدته فى اختيار مواد أخرى قد تكون مكملة لأختياراته...

و هناك مواد كنا نظنها ترفيهية كمادة الألعاب الرياضية و الموسيقى و الدراما و الفنون....الا انها تعامل بنفس الجدية التى تعامل بها المواد الأخرى و لها نفس الدرجات فى التقييم النهائى....

و يبقى أن المطلوب من الطالب قضاء عدد معين من الساعات الدراسية فى كل مادة يختارها...و يتم تقييم الطالب بامتحانات دورية مع مراقبة شديدة لتقدمه فى المادة المختارة و استيعابه لها خلال كامل فترة الدراسة...و قد يتدخل مدرس المادة و ينصح بعدم ملائمة ميول الطالب لهذه المادة اذا لاحظ عدم قدرته على التجاوب...و ساعتها يتم اخطار الأهل و الطالب بذلك ليتم احتيار مادة أخرى بديلة....

أيضا من حق كل طالب بنفسه أن يغير فى اختياراته حسب قبوله للمادة بعد بدأ الدراسة...فقد يرى الطالب أن اختياره لم يكن دقيقا و أنه مش مرتاح للمادة...للمدرس ...لزملائه... للكرسى اللى قاعد عليه
laugh.gif....أى شىء .....فيكون من حقه تغيير هذه المادة فى الأيام الأولى للدراسة...

طبعا لكل مادة مدرس و فصل خاص لتدريس هذه المادة... و يتحرك الطلبة الى مكان الفصل وليس العكس ...يعنى الفصل و المدرس ثابتين و يقوم الطلبة بعد كل حصة بالذهاب الى مكان الحصة الجديدة...

لكل فصل طاقة استيعابية...يعنى لازم كل طالب يكون محضر المواد اللى حابب يدرسها و يحجز مكان بدرى قبل بدء العام الدراسى...

فى حالة الطلبة اللى حضروا متأخرين (زى حالاتنا)...فان الست المسئولة قامت بكل ود و تفهم لظروفنا كمهاجرين جدد بأن تم استثناءنا من ذلك و قام الأولاد باختيار المواد التى يرغبوا فى دراستها براحتهم...بل أكثر من ذلك ذهبت معنا بنفسها لكل مدرس تستأذنه (مش عايز أقول تؤمره) انه يقبل طلبة جداد عنده حتى لو كان استكفى...

ناس ذوق...ذوق...ذوق...

الفصل مساحته مهولة...و هناك حرية للطلبة فى الجلوس على طاولات متفرقة دائرية منتشرة فى مساحة مفتوحة...و يجلس الطلبة فى مجموعات نقاشية...تدار فيها المناقشات بحرية تامة....و يترك للطالب فيها المجال للتعبير عن أراؤه...و هى فى الوقت ذاته فرصة يقتنصها المدرس لوضع تقييم للطالب دون أن يشعر عن مدى فاعليته فى الصف و اشتراكه فى المناقشات و قدرته على الخلق و الابداع كذلك اعتماده على نفسه...

الفصول التى يكون بها جزء عملى فى الدراسة تحتوى على أحدث الأجهزة للتدريب و التطبيقات المختلفة...

طبعا ناهيك عن الفصول الخاصة بمهارات معينة...و المكتبة الكبيرة...و ورش العمل و المعامل و معامل الكمبيوتر.... و غرف الموسيقى...و المسرح...و الصالة المغطاة للألعاب الرياضية و هى بحجم ملعب كرة السلة....و المطعم..و المتحف...و صالة الكئوس و الدروع التى حصلت عليها فرق المدرسة...

المدارس هنا ليس لها سور ...سور ليه ؟ مافيش سور عشان مافيش حد حينط من عليه و يزوغ....ثم يزوغ يروح فين...عدم حضوره للفصل يسجل عليه و بالتالى يسقط تقييمه فى هذه المادة....و هو الخسران...

معظم المدارس محاطة بكمية خضرة غير عادية...مدرسة بنتى محاطة بملعب كرة قدم...و ملعب كرة قدم أمريكية...و 8 ملاعب تنس...

الحصة الواحدة مدتها 75 دقيقة...و يكون يوم الطالب عبارة عن أربع حصص بينهم فترة راحة و غذاء مدتها 75 دقيقة أيضا يمكن خلالها للطلبة الخروج من المدرسة حتى الى البيت و العودة.

يستلم كل طالب فى بداية الدراسة دولاب خاص به (لوكر) يضع فيه كل احتياجاته عشان مش لازم يشيل على ضهره شنطة كبيرة....و ياخد معاه فى البيت الحاجات فقط اللى يحتاجها لمراجعة مادة معينة أو عمل مشروع على الكمبيوتر أو ما شابه...

لا يوجد زى مدرسى معين...

كل ما سبق ذكره مجانى...ماعدا 5 دولار تمن القفل بتاع اللوكر و 25 دولار تمن الصور التى ستلتقط للطلبة خلال الدراسة و كارنيه المدرسة....استغلال فظيع..
laugh.gif

بمناسبة الصور...مسئولة المدرسة جاءت لتستأذن اذا كنا لا نمانع ان يظهر الأولاد فى الصور الجماعية خلال المباريات و المناسبات المختلفة التى يقوم التليفزيون و الصحف بتصويرها فى المدرسة...كوميديا و الله...

استكمالا لموضوع التعليم....

عند التقديم للمدرسة الابتدائية وحتى العام الدراسى التاسع لا يتم سؤال الطلبة عن سنوات دراستهم السابقة..... ولا يطلب منهم احضار شهادات تقييمهم عن أخر عام دراسى...فقط اثبات العنوان و انهم مقيمين شرعيين...و بعدين كل واحد على الفصل اللى يناسبه....

الطلبة فى العام التاسع لا يتم سؤالهم عن شهاداتهم السابقة...لكن العام التاسع هو أول عام فى الهاى سكول و لذلك يدخل تقييم الطالب فى العام التاسع فى تقييمه العام عن الأربع سنوات الخاصين بالهاى سكول و المؤهل لدخول الجامعة...

يتم تسليم الطالب كل احتياجاته...و لا يقوم ولى الأمر بشراء أى مستلزمات دراسية...

وبشرى للأمهات...مافيش تجليد كتب....
Laie.gif

ابتداءا من العام العاشر و ما يليه يتم السؤال عن تقارير تقييم الطالب عن أخر عام دراسى...و كذلك عدد ساعات الدراسة فى المواد التى درسها...و هذا التقرير يتم احضاره باللغة الانجليزية اذا كانت المدرسة انترناشيونال...و هو تقرير معروف لدى هذه المدارس...و اذا كان باللغة العربية يتم ترجمته...

للأسف لا أعرف معلومات عن المدارس العربية...

كل الطلبة المتقدمين للهاى سكول (9 – 12) يتم سؤالهم عن لغة بلد المنشأ و الدراسة...و اذا كانت هذه البلد غير ناطقة بالانجليزية كلغة أم (مثل حال أولادنا جميعا) فهؤلاء لابد من تقييم لغتهم الانجليزية أولا لتحديد ما اذا كانوا فى حاجة لتحسين اللغة أم لا حتى و لو كانوا خريجى مدارس انترناشيونال و كل دراستهم بالانجليزى .... وذلك يتم فى مدارس خاصة تدرس المواد نفسها و لكن بلغة أبسط و هو ما يطلق عليه :

E S L English as a Second Language


يتم تقييم الطلبة فى مكان خاص ..تحت اشراف مسئولة خاصة بهذ التقييم... يرسل الطالب أولا بموعد ..و هناك يتم اختباره على مدى ساعتين و نصف لتقييم مستواه فى كل مجالات اللغة (محادثة – قراءة – كتابة – استماع)
و هو اختبار ليس بالسهل...و بناءا على نتيجة الاختبار يتم تقييم الطالب حسب مستواه ابتداءا من

اقل تقييم
A
اعلى تقييم
E

و يتم قبول الطالب فى المدارس التى ليس بها فصول تحسين اللغة اذا كان تقييمه فقط
E

الطلبة ذوو التقييمات الأقل يتم ارسالهم الى مدارس بها فصول تحسين اللغة... و يمكن لهؤلاء الطلبة الانتقال الى المدارس الأعلى مستوى اذا كان تقييمهم فى أخر العام الدراسى مؤهلا لذلك...

فى النهاية يتم تقييم الطلبة عن الأربع سنوات بالكامل و هذا التقييم النهائى على أساسه يتم الالتحاق بالجامعة....

بس خلاص...

تحياتى

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق