الاثنين، 30 مارس 2009

 

استفسارات الهجرة إلى كندا

 

ترد  بشكل مستمر بعض الأسئلة الهامة والاستفسارات حول الهجرة إلى كندا ومن هذه الأسئلة :

 

1. ما هي الفئات المختلفة التي يمكن من خلالها الهجرة إلى كندا ؟

طبقا لقانون الهجرة الكندي فأن الفئات التي يمكن لها الحصول على تأشيرة الهجرة هي:
 

أولا:الهجرة العائلية Family Class Category 
يسمح قانون الهجرة الكندي للكنديين والمقيمين الدائمين بكندا بكفالة أقاربهم الراغبين في الهجرة إلى كندا وقد حدد قانون الهجرة الأقارب المسموح لهم بالهجرة طبقا لهذه الفئة وهم :

  • الزوجة أو الزوج.

  • الأبناء (تحت 19سنه أو من هم فوق هذا السن ولكن مازالوا معتمدين بالكامل على الأباء بسبب أنهم مازالوا في مراحل التعليم المختلفة أو أسباب أخرى كالإعاقة ويشترط ألا يكون الأبناء في هذه الحال متزوجون.)

  • الأب ،الأم

  • الجد ،الجدة.

  • الأخ، الأخت، أبن الأخ أو أبن الأخت، بنت الأخ أو الأخت .

  • الأحفاد (تحت سن 19 سنة إذا كان يتيماً و غير متزوج)

وكذا يشترط القانون الكندي توافر حد أدنى من القدرة المالية في الكندي أو المقيم الدائم بكندا الذي يرغب فاستقدام أقاربه للهجرة تحت هذه الفئة 
 

ثانياً: هجرة أصحاب المؤهلات العليا / الفنيين / و المهنيين (Independent category ):
و هذه الفئة هي أكبر نسبة في أعداد المهاجرين إلى كندا حيث يشجع القانون الكندي أصحاب المؤهلات العليا (البكالوريوس / الليسانس / الماجستير / الدكتوراه ) و كذا العمالة الفنية ذات الخبرة على الهجرة إلى كندا و ذلك لحاجة سوق العمل في كندا إلى خبراتهم و مؤهلاتهم و تخضع هذه الفئة إلى نظام اختيار يعتمد على عدد النقاط التي يحصل عليها المتقدم فيما يلي:

  • مستوى التعليم

  • الخبرة

  • اللغة الإنجليزية / الفرنسية

  • السن

  • مدى القدرة على التكييف مع الحياة في كندا .

  • مدى إمكانية توافر عرض عمل للمتقدم في كندا .

و يمكن للمتقدم للهجرة تحت هذا البند معرفة مدى إمكانية توافر الشروط الخاصة بالهجرة في طلبه عن طريق ملأ استمارة الطلب الخاصة بهجرة هذه الفئة Free assessment على هذا الموقع حيث يصلك الرد في خلال 24 ساعة في حالة قبول طلبك و مطابقة شروط الهجرة عليه 
 

 ج - فئة رجال الأعمال:

يجب أن يكون صاحب الطلب قد جمع ثروته بطريقة  تجارية  شرعية . سوف يزود موظف الهجرة بالوسائل اللازمة للتدقيق في كيفية جمع هذه الثروة والتأكد من صحتها .

لدى كندا ثقافة اقتصادية قوية . وإذا كان لديك الخبرة في مجال الاستثمار أو إدارة شركة أو مشروع خاص بك ، يمكنك أن تتأهل للقدوم إلى كندا كرجل أعمال .  التغييرات التي أدخلت على فئة المستثمرين تسمح للمتقدين بالتأهل أن لديهم خبرة إدارية إذا كانوا قد ترئسوا على خمسة موظفين وما فوق . كما أن بندا شرط الحصول على "خبرة عملية" قد أدخل على معنى صاحب عمل .

 

وتنقسم هذه الفئة إلى ثلاثة أنواع:

المستثمرون Investors:

و هم الأشخاص الذي يمكنهم استثمار مبلغ 400,000 دولار كندي مع الحكومة الكندية (و يعاد إليه كامل المبلغ بدون فوائد بعد انتهاء مدة الاستثمار) .و حتى يقبل الشخص بصفته مستثمراً يجب أن تتوفر لديه الخبرة بإدارة الأعمال وأن يبرهن بأنه يملك أعمالاً يديرها في بلده، وأن يستثمر في مشروع موافق عليه بقرار من الحكومة الفدرالية لكندا .وتقوم   المقاطعات والمناطق تؤمن هذه الاستثمارات ضد الخسارة.

 

 المهاجرون أصحاب المشاريع / المديرون التنفيذيون Entrepreneurs :

 يجب على طالب الهجرة من هذه الفئة تأسيس أو شراء مشاريع في كندا، وليس محدداً بمبلغ معين يختلف من عمل لعمل، ولكنه يجب أن يكفي هذا المبلغ دائماً لتأسيس عمل لمدة  سنتين على الأقل من وصول المهاجر. ولا بد من خلق "إنشاء"  وظيفة لموظف كندي أو مقيم دائم في كندا إ إضافة إلى توظيف المهاجر وصاحب العمل أو أفراد عائلته. ويجب على المهاجر من هذه الفئة أن يحقق استمرار تلك المعطيات طيلة مدة سنتين من تاريخ دخوله كندا لإزالة شرط الفيزا لهذه الفئة .و يشترط في هذه الفئة توافر خبرة في إدارة الأعمال سواء الأعمال الحرة / أو خبرة في الإدارة مديرين تنفيذيين في قطاعات الأعمال المختلفة مع تأسيس أو شراء Business في كندا في خلال فترة محدودة من هجرته إلى كندا على أن يتولى إدارة هذا العمل و يمكن توفير وظيفة جديدة أو أكثر من خلال هذا العمل . 

المهاجرون الذين يعملون لحسابهم الخاص/  الأعمال الحرة Self-employed

يجب على هؤلاء المهاجرين أن يكونوا قادرين على تأسيس أعمالهم الخاصة بهم في كندا، بحيث تؤمن لهم هذه الأعمال عملاً مستقراً في كندا .و قد تم تقليص هذه الفئة طبقاً للقانون الجديد بدرجات متفاوتة .

2. كيف يمكنني التأكد من مدى إمكانية هجرتي إلى كندا و انطباق الشروط الخاصة بالهجرة على حالتي ؟

في حالة رغبتك في الهجرة إلى كندا يمكنك ملأ استمارة التقييم المجاني الموجودة على هذا الموقع Free Assessment و التي تم تصميمها بحيث يمكننا من خلالها عمل تقييم كامل للمتقدم و مدى انطباق شروط الهجرة عليه و على طلبه و عادة يتم الرد علىالمؤهلين  في خلال 3 أيام  وهذا التقييم يتم مجاناً و في حالة رغبة الشخص الذي تم تقييم طلبة (وانطباق شروط الهجرة عليه) في البدء في إجراءات الهجرة من خلال شركتنا فأنه يتم تحويل طلبه إلى  استشاري الهجرة  بالشركة و الذي يتولى إرشاده و تزويده بكافة المعلومات اللازمة لبدء إجراءات الهجرة و يقوم بمتابعة طلبه حتى حصوله على تأشيرة الهجرة و كذا ترتيب الإجراءات اللازمة لوصول الشخص و أسرته إلى كندا (الاستقبال بالمطار / السكن / البحث عن عمل / التعريف بالمدينة التي سيستقر بها المهاجر / أماكن التسوق / المدارس / أماكن العبادة) أن الشركة حريصة كل الحرص علىاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتوفير الجهد و الوقت و المال حتى الاستقرار بشكل دائم في كندا .
كما أننا لا نقبل أي طلبات نرى فيها عدم توافر شروط الهجرة في الشخص المتقدم بشكل كامل و ذلك حرصاً على وقت المتقدم و الشركة .

 

3. هل يتم إجراء مقابلة للمتقدم للهجرة في السفارة الكندية ؟
عادةً يتم في مرحلة معينة بعد استلام وزارة الهجرة الكندية طلب الهجرة و تحديد رقم الملف الخاص بالشخص و المراجعة الأولية لبياناته ثم يحدد موعد لإجراء مقابلة للشخص المتقدم للهجرة بالسفارة – القنصلية الكندية لتأكد من مدى دقة البيانات و مدى رغبة الشخص في الهجرة إلا أنه في عدد غير قليل من الطلبات يتم قبول الطلب بدون أي مقابلة شخصية و الأمر يرجع في ذلك لتقييم موظفي وزارة الهجرة الكندية .

 

4. هل هناك أي مزايا لوجود أقارب مقيمين في كندا للشخص الراغب في الهجرة؟

نعم ، إن وجود أقارب من الدرجة الأولى (الزوج / الزوجة – الأخ / الأخت – العم / العمة – الخال / الخالة – الأب / الأم – الجد / الجدة – أبن الأخ / ابنة الأخ / أبن الأخت / ابنة الأخت) للراغب في الهجرة إلى كندا يساعده على الحصول على خمس نقاط في نظام الاختيار الخاص بالمهاجرين من فئة المؤهلات العليا و الفنيين و تدعم طلبك في الهجرة

 

5. هل يطلب مني عمل كشف طبي من ضمن إجراءات الهجرة إلى كندا ؟

نعم ، بعد القبول الأولي لطلب الهجرة يصدر للمتقدم للهجرة إلى كندا استمارات كشف طبي ليقوم بعمل كشف طبي له و لأسرته من خلال عدد من الأطباء المعتمدين لدى السفارة الكندية .

 

6. هل يطلب من المتقدم للهجرة إلى كندا عمل شهادة من الشرطة أو صحيفة الحالة الجنائية أو  فيش و تشبيه ؟

نعم ، يطلب من المتقدم للهجرة عمل فيش و تشبيه police clearance .


7. ما هي مدة صلاحية تأشيرة الهجرة بعد الحصول عليها ؟

عادة تكون التأشيرة صالحة لمدة سنة من تاريخ عمل الكشف الطبي (مدة صلاحية الكشف الطبي) . و يجب على المهاجر في خلال هذه المدة السفر إلى كندا .

 

8. ما هي الدول التي لا يحتاج رعاياها إلى تأشيرة لزيارة كندا ؟

هذه الدول هي : 
النمسا / استراليا / البهاما / بلجيكا / بوتسوانا / كوستريكا / قبرص / الدنمرك / فنلندا / فرنسا / ألمانيا / اليونان / أيسلندا / أيرلندا / اليابان / لوكسمبورج / مالطا / المكسيك / موناكو / نامبيا / هولندا / نيوزلندا / النرويج / البرتغال / كوريا الجنوبية / سان مارينو / سنغافورة / أسبانيا / سويسرا / السويد / سلوفانيا / الولايات المتحدة الأمريكية / بريطانيا و رعاياها في العديد من المناطق التابعة لها .

 

9. هل يمكن الحصول على عناوين المنظمات التي تقوم بمساعدة المهاجرين الجدد إلى كندا ؟ 
هناك العديد من المنظمات في كافة أنحاء كندا تتولى بأشراف حكومي مساعدة المهاجرين الجدد إلى كندا.

 

10. هل يمكن إعطائي نبذة عن برنامج تعلم اللغات للمهاجرين الجدد في كندا؟
برامج تعليم اللغات الرسمية (الإنجليزية / الفرنسية ) موجودة في كافة أنحاء كندا و مواعيدها أيضاً متنوعة بحيث يمكن التعلم في الفترات الصباحية كدراسة كاملة طوال الأسبوع أو لبعض الوقت في الفترات المسائية بحيث تتلاءم مع كافة الأوقات و هذه البرامج متاحة و بأسعار رمزية لكافة أفراد الأسرة و تحت إشراف الحكومة الكندية .

 

11. هل يمكنني زيارة كندا أثناء إجراءات طلب الهجرة و قبل قبولي كمهاجر إلى كندا ؟

عادة يتم تشجيع رجال الأعمال على زيارة كندا قبل القبول النهائي لطلب الهجرة وذلك لمعرفة إمكانية الاستثمار في كندا . و لا يوجد تعارض بين زيارة كندا للسياحة و إجراءات الهجرة بشرط توافر الإمكانيات المادية و اقتناع الهجرة الكندية بأن الشخص يرغب في زيارة كندا لمدة محددة و لسبب محدد و لا ينوي الإقامة الدائمة بكندا قبل حصوله على تأشيرة الهجرة .

 

12. هل يشترط قانون الهجرة الكندي توافر مبلغ مالي محدد ضمن إجراءات الهجرة ؟ 
يشترط قانون الهجرة الكندي أن يثبت امتلاك مبلغ مالي معين حسب عدد أفراد الأسرة المهاجرة إلى كندا و ذلك ضمن إجراءات الهجرة إلى كندا و هذه المبالغ موضحة فيما يلي :

 

حجم الأسرة

المبلغ المطلوب إثباته

شخص واحد

9186 دولار كندي

شخصين

11482 دولار كندي

أشخاص 3

14280 دولار كندي

أشخاص 4

17286 دولار كندي

أشخاص 5

19323 دولار كندي

أشخاص 6

21360 دولار كندي

أشخاص 7

23397 دولار كندي

 

13. ما هي المدة التي تستغرقها عادة إجراءات الهجرة إلى كندا ؟

المدة التي تستغرقها عادة إجراءات الهجرة إلى كندا تتراوح بين سنة  إلى 3 سنوات و هي تتوقف على العديد من العوامل منها المنطقة الجغرافية التابع لها الطالب وحالة طالب الهجرة نفسه .

 

14. زوجتي لا تقيم معي في نفس البلد هل يمكنها عمل الكشف الطبي المطلوب في البلد الذي نقيم فيه ؟

نعم ، يمكن إتمام الكشف الطبي في أي بلد في العالم لدى الأطباء المعتمدين من وزارة الهجرة الكندية و يمكننا تزويدك بقائمة بأسماء و عناوين هؤلاء الأطباء .

 

15. هل يمكن إعطائي معلومات أكثر عن الخبرة المهنية المطلوبة للهجرة الكندية؟ 
الحد الأدنى للخبرة المطلوبة للتقدم للهجرة هو سنة علماً بأن وجود أربع سنوات خبرة لدى المتقدم تعطيه الدرجة الكاملة (الحد الأقصى على الخبرة ) . 
و يجب أن تكون الخبرة في نقس مجال التعليم و المؤهل لشخص المتقدم .

 

16. هل يمكن إعطائي معلومات عن شرط اللغة ؟
يطلب من الشخص المتقدم للهجرة تقديم ما يؤكد مستوي إجادة اللغة المذكورة في طلبه للهجرة (اللغة الإنجليزية / الفرنسية ) . يمكنك التقدم بنتائج امتحانات الـ (TOEFL) أو الـ (IELTS) و يمكنك الاستعانة في ذلك بالهيئات التي تنظم هذه الامتحانات أو بأحد المراكز الثقافية البريطانية المنتشرة حول العالم .

 

17. كيف يمكنني الحصول على الجنسية الكندية و جواز السفر الكندي ؟
بعد ثلاث سنوات من إقامتك في كندا كمهاجر و مقيم دائم يمكنك التقدم للحصول على الجنسية الكندية و من ثم يمكنك الحصول على جواز السفر الكندي .

 


 

18. ما هي شروط ونقاط  فئة العمالة الماهرة ؟

 شروط الاختيار المعروفة بنظام النقط، يعتمد على العوامل التالية :

 

البند

الدرجة

العمر النموذجي للدرجات 21 إلى 49 سنة

10

مستوى التعليم

5 -25

وظيفة أو عرض عمل

10

إتقان اللغة الإنجليزية أوالفرنسية أو كلتاهما

16

+ 8

خبرة عمل  4 سنوات

21

امكانية التكيف

10

 القدرة المالية 

 

 

 

19. ما هو الحد الأدنى من  سنوات الخبرة المطلوبة؟

 بالنسبة للخبرة فهي أربع سنوات  في وظيفة تكون مدرجة في قائمة الوظائف المعتمدة في كندا وتسمى  National Occupational Classification - NOC بصرف النظر عن مطابقة المؤهل للخبرات الفعلية. وبالطبع يتم إثبات الخبرة بشهادات موقعة ومصدقة من الشركة التى عملت بها ومن  الغرفة التجارية ثم الخارجية.

 
20. لكيف يتم تحديد مستواي في اللغة الإنجليزية؟

حديد مستواك في اللغة الإنجليزية يجب الحصول على شهادة اختبار تحديد مستوى معترف به في كندا مثل IELTS من المجلس البريطاني British Council  من أقرب فرع لك.  يتم الاعتراف بدرجة إتقانك اللغة الإنجليزية أوالفرنسية أو كلتاهما عن طريق شهادة تحديد تحديد المستوى من جهات معترف بها من قبل سلطات الهجرة الكندية مثل المركز الثقافي الفرنسي الرسمي. أما اللغة الإنجليزية فتحتاج اختبار"آيلتس" IELTS ويتم في المجلس الثقافي البريطاني British Council ويكلفك حوالي  200 دولار وعنوان المركز الرئيسي هو www.britishcouncil.org. ويقيس الاختبار المهارات اللغوية الأربعة وهي الاستماع والتحدث والكتابة والقراءة (الفهم). الدرجة النهائية لكل مهارة هي 9 درجات والدرجة الكلية هي المتوسط العام. ويجب الانتباه إلى أن سلطات الهجرة تحتسب درجات كل مهارة على حدة وليس المتوسط العام للمجموع. فإذا استطعت الحصول على أعلى درجة في كل مهارة ستكون فرصتك أفضل في الهجرة. درجات"آيلتس" تترجم إلى درجات أخرى خاصة بسلطات الهجرة فمثلا 9 من 9 في آيلتس تعطيك 16 نقطة في تقييم الهجرة وهكذا : 

 
21. ما هي الوثائق المطلوبة بخلاف النماذج الرسمية ؟
  1. شهادة تحديد مستوى اللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو كلتاهما.
  2. السيرة الذاتية بالتفصيل بالإنجليزية.
  3. شهادات الخبرة العملية لطالب الهجرة وزوجته.
  4. الشهادات الدراسية (الثانوية العامة – البكالوريوس – الماجستير - الدكتوراة (بالإضافة إلى أي شهادات أو دبلومات أخرى).
  5. شهادة الميلاد لطالب الهجرة وكل المرافقين له.
  6. وثيقة الزواج لطالب الهجرة وزوجته.
  7. عدد 8 صور لجواز السفر لكل من طالب الهجرة وكل المرافقين له
  8. صورة جواز السفر لطالب الهجرة وزوجته  وكل المرافقين له
  9. شهادة من الشرطة (فيش وتشبيه) من البلد الأم (يطلب في المراحل الأخيرة) .
  10. شهادة من الشرطة (فيش وتشبيه) من بلد الإقامة (يطلب في المراحل الأخيرة) .
  11. كشف طبي شامل موثق من مستشفى معتمد من السلطات الكندية (يطلب في المراحل الأخيرة) .
  12. شهادة من البنك بمبلغ يحدد حسب عدد أفراد الأسرة المهاجرة (يطلب في المراحل الأخيرة) .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق